قلعة السراغنة .. توظيف 226 معطلا من حاملي الشهادات بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم

جريدة النهار المغربية العدد 2663 ( السبت - الأحد 19 - 20 يناير 2013 ) قلعة السراغن... thumbnail 1 summary


جريدة النهار المغربية
العدد 2663 (السبت - الأحد 19 - 20 يناير 2013)


قلعة السراغنة .. توظيف 226 معطلا من حاملي الشهادات بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم



أسفرت مباريات التوظيف بالجماعات الترابية بإقليم قلعة السراغنة٬ التي جرت في السنة المنصرمة وترشح لاجتيازها نحو 6220 من حاملي الشهادات٬ عن قبول 226 مرشحا سوف يلتحقون في بداية شهر فبراير المقبل بمقرات عملهم.

وخلال الحفل الذي نظم بالمناسبة اليوم الخميس بقصر المؤتمرات٬ وترأسه عامل الإقليم محمد نجيب بن الشيخ وحضره رؤساء الجماعات الترابية المعنية والمرشحون الناجحون٬ تم التأكيد على أن ثلث عدد الموظفين الجدد سيلتحق ببلدية العطاوية٬ ويتوزع الثلث الثاني بين بلديتي قلعة السراغنة وتملالت٬ فيما سينتشر الثالث عبر باقي الجماعات القروية بمختلف أنحاء الإقليم.

وأكد عامل الإقليم أن المباريات٬ التي أشرفت على تنظيمها من الناحية اللوجيستيكية والتأطيرية٬ نيابة وزارة التربية الوطنية التي ترأس مندوبها لجنة الامتحانات٬ مرت في أجواء عادية طبعتها النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص بين كل المرشحين.

وأبرز أن هذه العملية تندرج ضمن الورش الاجتماعي الكبير الذي يحظى بعناية ملكية سامية خاصة٬ والذي يجعل من العنصر البشري الرهان الاستراتيجي في عملية التنمية٬ مسجلا أن إقليم قلعة السراغنة يأتي من حيث حجم التوظيفات في مقدمة مكونات جهة مراكش تانسيفت الحوز٬ ويحتل المرتبة الثانية على الصعيد الوطني بعد إقليم تارودانت.

وأضاف أن إحداث مناصب مالية على مستوى الجماعات الترابية لاستيعاب هذا العدد الجديد من الموظفين٬ يروم تزويد الجماعات بأجود العناصر البشرية المؤهلة في اتجاه ترسيخ مسلسل اللامركزية وتحسين جودة الخدمات والتسريع في أدائها استجابة لتطلعات الساكنة عبر تفعيل إدارة القرب.

وفي السياق ذاته٬ قال إن تشغيل الشباب بالإقليم تعزز مؤخرا بتوظيف 96 فردا من أعوان السلطة دفعة واحدة٬ إضافة إلى 220 منصب شغل في الفضاءات التجارية الخاصة٬ فضلا عن الأوراش المفتوحة على صعيد الإقليم والتي مكنت من توفير الآلاف من أيام العمل في مختلف الجماعات الترابية بالإقليم.

إثر ذلك٬ قدم نائب وزارة التربية الوطنية٬ بصفته رئيسا للجنة الامتحانات٬ عرضا مفصلا حول مراحل تنظيم مباريات التوظيف وكيفية فرز الترشيحات والسهر على اجتياز الدورات السبع للمباريات حسب الأسلاك والدرجات من مهندسين ومتصرفين ومحررين وتقنيين ومساعدين إداريين٬ مشددا على التزام اللجنة في مختلف مراحل المباريات بالمساطر الإدارية والمقتضيات القانونية المنظمة والتي توجت بالتوظيف وفق الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين المرشحين.

وتم في ختام هذا اللقاء إطلاع الموظفين الجدد على مقرات تعيينهم وإعداد ملفاتهم الإدارية قبل الالتحاق رسميا بالجماعات الترابية التي عينوا بها في مطلع شهر فبراير المقبل.