عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم 31 يناير 2013

و م ع الخميس 31 يناير 2013 في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس.. * المساء: -... thumbnail 1 summary





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..
* المساء:
- محيط مسجد "الحراقية" بمدينة سبتة عرف٬ صبيحة أول أمس الثلاثاء٬ عملية إطلاق للرصاص على مصلين مغاربة أسفرت عن إصابة شخصين٬ أحدهما جروحه خطيرة٬ والحادث استنفر مصالح الاستخبارات والأمن الإسبانيين خصوصا وأنه وقع بحي "البرينسيبي" المعروف بحي مغاربة سبتة٬ والأمن الإسباني يرجح وقوف أعضاء من السلفية الجهادية وراء الحادث.

- بعد إعلان الفريق الاشتراكي بمجلس النواب العصيان في وجه إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي.. جاء الدور على الإعلام الحزبي الذي خرج عن نطاق هيمنة المكتب السياسي المنتخب أخيرا٬ بعد أن بسط عبد الهادي خيرات القيادي الاتحادي سيطرته عمليا على جريدتي الحزب "الاتحاد الاشتراكي" و"ليبراسيون" وإعلانه الحرب على لشكر.
- منظمة "مراسلون بلا حدود" أصدرت٬ أمس الأربعاء٬ تقريرها السنوي حول وضعية حرية الإعلام والصحافة في العالم٬ تمكن خلاله المغرب من تحسين ترتيبه بنقطتين هذه السنة مقارنة بالتقرير السنوي لـ 2012 رغم تحفظ المنظمة بشأن وضع حرية الإعلام بالمغرب٬ من خلال تحذيرها من تماطل المملكة في إصلاح قطاع الإعلام.
- في خطوة لافتة.. فرق المعارضة بمجلس المستشارين تتجه إلى توحيد صفوفها في مواجهة حكومة عبد الإله بن كيران٬ بإعلانها الأسبوع القادم عن ميلاد تنسيق برلماني مرامه الأول هو تصعيد معارضتها٬ متهمة رئيس الحكومة بíœ "تعطيل" الدستور ومراهنة على إحراجه.
* الصباح:
- داء التهاب السحايا (المينانجيت) يضرب الدار البيضاء من جديد.. حيث قضت المديرية الجهوية لوزارة الصحة بالمدينة ومندوبية الحي الحسني ومختلف المصالح الطبية بالعمالة ساعات عصيبة٬ منذ أول أمس الثلاثاء٬ بعد توصلها بخبر وفاة ثاني ضحية بهذا الداء في ظرف 48 ساعة٬ الذي يضع جهة الدار البيضاء الكبرى في رتب متقدمة من حيث الوفيات٬ والحادث يثير الرعب في صفوف المواطنين.
- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يسعى إلى إعادة نوبير الأموي وعبد الكريم بنعتيق وعبد المجيد بوزوبع إلى الاتحاد٬ من خلال قراره الدخول في مفاوضات مباشرة وفتح نقاش موسع مع قادة العائلة الاتحادية الذين يقودون اليوم أحزابا صغيرة٬ ونجاحه في إرجاء توزيع المهام٬ وغيابات محدودة في أول اجتماع للمكتب السياسي لحزب الوردة.
- أنصار أحمد الزايدي اختاروا٬ بعد اجتماع لهم عقد ليلة الاثنين المنصرم٬ المعارضة المزدوجة لعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة ولإدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ وقرروا تشكيل تيار داخل حزب الوردة يضم٬ بالإضافة إلى أعضاء الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب٬ كل "المقصيين" من أجهزة الحزب.
* التجديد:
- المغرب ينجح في إقصاء "البوليساريو" من المشاركة في مؤتمر المانحين الخاص بمالي٬ وسعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ الذي ولج مقر الاتحاد الإفريقي بعدما تلقى ضمانات بعدم حضور ممثلي "الجمهورية الوهمية"٬ أعلن عن مساهمة المملكة بـ 5 ملايين دولار لتمويل قوات حفظ السلام الأممية٬ وأصدقاء المغرب يدعمون الوحدة الترابية للمملكة وينوهون بالسياسة الخارجية المغربية تجاه إفريقيا.
- أزيد من 20 هيئة مدنية بطنجة تستعد لتنظيم وقفة احتجاجية بالموازاة مع عرض الشريط التطبيعي "تنغير جيروزاليم" يوم الثلاثاء 5 فبراير القادم ضمن فعاليات الدورة الíœ 14 من المهرجان الوطني للفيلم الذي سينطلق مساء غد الجمعة بمدينة البوغاز.
* الخبر:
- شحنة مكونة من مادة نيترات الأمونيوم٬ موجهة للمغرب٬ تثير جدلا كبيرا في فرنسا بسبب اعتراض البلديات المجاورة على العملية التي اعتبرتها خطيرة للغاية٬ وجون إسبيلوندو رئيس بلدية أنغلي قال في بيان له٬ أول أمس الثلاثاء٬ إنه يعترض بشدة على مرور تلك المادة الخطيرة بمنطقة مكتظة بالسكان وعلى بعد مئات الأمتار من المساكن٬ لا سيما بعد حادث سابق في مدينة تولوز بسبب نيترات الأمونيوم أودت بحياة 31 شخصا في 21 شتنبر 2001.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تقرر رفع دعوى قضائية ضد محند العنصر وزير الداخلية٬ وذلك للمطالبة بوقف تنفيذ المذكرة الوزارية رقم 47 التي تنص على الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين عن العمل٬ مؤكدة أنها مستعدة لرفع دعوى قضائية ضد الجماعات المحلية من أجل استرجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربين عن العمل.
- منصب مدير مكتب تنمية التعاون يشعل فتيل التوتر بين الأحزاب.. حيث عاشت اللجنة التقنية المختصة في دراسة ملفات الترشيح لذلك المنصب "ضغطا سياسيا" من قبل بعض الأحزاب٬ خاصة الاستقلال٬ الذي انتقد أمينه العام حميد شباط في عدة مناسبات عدم ظفر أطر حزبه بمناصب عليا٬ رغم أن سيرهم الذاتية العلمية تتشابه وسير الذين تم تعيينهم.
* أخبار اليوم المغربية:
- انفراد.. مسودة القانون التنظيمي لمجلس النواب٬ التي انتهت من وضع لمساتها الأخيرة أمس الأربعاء لجنة يرأسها كريم غلاب رئيس مجلس النواب٬ تكشف أن البرلمانيين المغاربة سيصبحون ممنوعين من لعب الورق٬ وقراءة الصحف٬ وإجراء المكالمات الهاتفية٬ وتناول الطعام٬ وارتداء لباس لا يتناسب مع الاحترام الواجب للمؤسسة التشريعية٬ والتلفظ بأقوال تتضمن التهديد أو الترهيب او الاستفزاز أو الشتم داخل المجلس.
- في نقاش جار حول مشروع قانون إحداث الهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة.. لأول مرة.. هيئة وطنية٬ ممثلة في الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ ترفض رفع تقاريرها إلى الملك ومثول رئيسها أمام البرلمان لمناقشتها٬ والهيئة التي تقدمت أمس الأربعاء بالرباط بمشروع قانون للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها٬ نصت فيه صراحة على أن رفع تقارير الهيئة إلى الملك مخالف للدستور ولم ينص عليه بالنسبة إلى مؤسسات الحكامة.
- في حالة استمرار تجاهل عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ لمذكرة حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ الذي يطالب بتعديل حكومي شامل٬ فإنه يوجد أمام شباط خيار لم يسبق أن تمت إثارته٬ والأمر يتعلق بطلبه من وزراء حزبه أن يقدموا استقالاتهم٬ طبقا للفصل 47 من الدستور٬ وهو الحل الذي يؤجله شباط.
* النهار المغربية:
- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ يتهرب من مناقشة السياسة العمومية في الجلسة البرلمانية السنوية التي ينص عليها الدستور وفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين سجل٬ أول أمس الثلاثاء٬ غياب أي بوادر أو مؤشرات تنم عن نية الحكومة عرض سياستها الحكومية السنوية من أجل المناقشة والتقييم أمام البرلمان.
- مصادر مطلعة كشفت عن اختفاء الدقيق المدعم٬ التي توفره الدولة بثمن 100 درهم للكيس٬ من عدة أسواق مغربية٬ من قبيل المدن الشرقية والجنوبية والمناطق الداخلية ببني ملال وخريبكة وسيدي قاسم وسيدي سليمان٬ منذ دجنبر الماضي٬ مضيفة أن الحصة المتوفرة حاليا قليلة جدا٬ حيث يباع الكيس الواحد في بعض المناطق ب 140 درهم.
- إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف كتاب الضبط بمدينة القصر الكبير بعد تدخل قوات الأمن٬ أول أمس الثلاثاء٬ لفض اعتصام النقابة الديمقراطية للعدل بالمحكمة الابتدائية بالمدينة٬ الذي نظم احتجاجا على تصريحات مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وقراره إعفاء رئيس مصلحة كتاب الضبط بالمحكمة من مهامه.
* الأحداث المغربية:
- عبد الرزاق سوماح٬ أمير حركة "المجاهدين المغاربة" الإرهابية٬ المعتقل بسجن سلا منذ أشهر٬ كشف أمام غرفة الجنايات المكلفة بقضايا الإرهاب بسلا تورط المخابرات الجزائرية في تقديم المادي واللوجيستي للتنظيم سعيا إلى زعزعة استقرار المغرب٬ موضحا أنه تم الحصول على الأسلحة التي أدخلها أعضاء الشبكة إلى التراب الوطني بين سنتي 2003 و2005 بدعم من عملاء استخبارات جزائريين في أوروبا٬ ولا سيما في بلجيكا.
- فرق المعارضة بمجلس المستشارين عقدت٬ مؤخرا٬ لقاء بمكتب حكيم بنشماس رئيس فريق الأصالة والمعاصرة٬ من أجل تنظيم صفوفها لمواجهة الحكومة والعربي المحرشي٬ عضو فريق "البام" يقول إن فرق المعارضة بالغرفة الثانية تلقت الضوء من قيادتها الحزبية من أجل الانخراط في التنسيق٬ مضيفا أن لقاء مرتقبا الأسبوع المقبل سيسعى إلى وضع آلية للتنسيق الشامل خلال الفترة المقبلة.
- بعض الهيئات الحقوقية بمراكش تنتقد استثناء الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالمدينة من التحقيق جراء الاختلالات التي تعرفها باعتبارها العامل الأساس وراء إشعال فتيل الأحداث في سيدي يوسف بن علي بالمدينة٬ منبهة إلى ما يمكن أن تخلفه المتابعات القضائية لساكنة الحي من إذكاء الاحتقان بالشارع المراكشي٬ والجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب تطالب بفتح تحقيق قضائي مع مصطفى الهبطي المدير العام للوكالة.
* الاتحاد الاشتراكي:
- بسبب غياب التوافق والانسجام بين مكوناتها.. الحكومة لم تنتج من أصل 52 قانونا مرتبطا بتنزيل الدستور سوى قانونين تنظيميين يتيمين أحدهما مرتبط بالتعيين في المناصب العليا والآخر يتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومصادر قريبة من الحكومة تقول إن سبب هذا التأخر يعود إلى غياب التوافق التام بين مكونات الحكومة حول العديد من الملفات الكبرى٬ وهو ما يجعل الأمانة العامة للحكومة لا تبرمج للمجالس الحكومية سوى القوانين العادية التي لا تثير أي خلاف.
* المنعطف:
- بسبب العبء الضريبي في قانون المالية 2013 الذي رفع الرسوم المستخلصة على مواد البناء.. أسعار العقار ترتفع والفاعلون في صناعة الإسمنت يهددون بالفرار نحو القطاع غير المهيكل.
* رسالة الأمة:
- أرقام مخيفة وصادمة في كل القطاعات.. التقرير السنوي الثالث للمنظمة الديمقراطية للشغل حول الحصيلة الاجتماعية والاقتصادية للحكومة خلال سنة 2012 يرسم صورة قاتمة عن أداء حكومة عبد الإله بن كيران٬ مشيرا إلى أن الحالة الاجتماعية والاقتصادية ما تزال خطيرة للغاية ومثيرة للقلق.
* الصحراء المغربية:
- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ يشكل "خلية أزمة" لمراقبة تحركات مجموعة أحمد الزايدي عن كثب٬ خصوصا بعد إعلان 25 برلمانيا منتمين إلى هذه المجموعة الاستقلال عن القيادة الجديدة لحزب الوردة٬ وعبد العالي دومو البرلماني الاتحادي المنتمي إلى مجموعة الزايدي يقول إن "الفريق الاشتراكي سيد نفسه٬ وهو من يقرر في علاقته بالحزب دون غيره".
* ليبراسيون:
- التراخي الحكومي يثير حالة من الغضب في المناطق المعزولة.. حيث يتم تنظيم مسيرتين احتجاجيتين نحو العاصمة من طرف ساكنة المناطق الجبلية (خنيفرة وميدلت ودمنات) التي تعاني التهميش والعزلة والفقر وتقاوم لوحدها فصل شتاء قاس٬ في الوقت الذي تواصل فيه الحكومة نهج سياسة شعبوية وإرساء حوار الصم في ظل أزمة اقتصادية خانقة تتسع يوما بعد يوم٬ وهو ما يفتح الباب على مصراعيه نحو جميع الانزلاقات الممكنة والمتخيلة٬ خاصة حينما تكون المعالجة السياسية المقترحة ذات طبيعة أمنية صرفة.
- حكومة عبد الإله بن كيران تلجأ إلى العنف من أجل تكميم النقابة الديمقراطية للعدل.. حيث تدخلت قوات الأمن٬ أول أمس الثلاثاء٬ لفض اعتصام للنقابة بمقر المحكمة الابتدائية بمدينة القصر الكبير نظم احتجاجا على القرارات "القمعية" لمصطفى الرميد وزير العدل والحريات. ويأتي ذلك بعد شهور من تدخل قوات الأمن٬ بشكل عنيف٬ في حق مناضلي النقابة الذين كانوا يحتجون سلميا بإفران قرب مكان انعقاد إحدى جولات الحوار من أجل إصلاح العدالة.
* لوسوار إيكو:
- مشروع القانون المتعلق بالهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ الموضوع لدى الأمانة العامة للحكومة٬ يعود إلى الواجهة ويسائل فعاليات المجتمع المدني ووسائل الإعلام٬ على اعتبار أن الهيئة تطمح إلى تمكينها من إطار قانوني يوضح كيفية تنظيمها ويسمح بتوسيع اختصاصاتها وهامش تحركاتها٬ خاصة وأن الدستور الجديد قد وضع القواعد التي ينبغي إرساء هيئات الحكامة الجيدة على أساسها.
- موظفو الجماعات المحلية يخوضون٬ يومه الخميس٬ إضرابا وطنيا ويقررون تنظيم حركة احتجاجية جديدة على مدار شهر فبراير المقبل والعمل داخل الجماعات المحلية مهدد بالشلل التام على خلفية هذه الإضرابات التي دعت إليها الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية٬ المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل٬ والمنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل٬ كما سيتم تنظيم وقفات احتجاجية في نفس اليوم أمام مقر وزارة الداخلية.
* البيان:
- دورة على صفيح ساخن بمجلس جهة الدار البيضاء الكبرى الذي يعقد٬ يومه الخميس٬ دورته العادية لشهر يناير الجاري التي تخصص لمناقشة الحساب الإداري برسم السنة المنصرمة والمصادقة عليهº ومصادر متطابقة تقول إن المستشارين سيثيرون٬ خلال هذه الدورة٬ قضية "البلوكاج" المسجل على مستوى اللجان٬ إذ أن وثائق الحساب الإداري لم تتم دراستها حتى عشية هذه الدورة٬ وهو ما سيدفع إلى تأجيل التداول بشأن هذا الأمر إلى موعد لاحق.
* أوجوردوي لوماروك:
- الخطر يخيم على قطاع السكن.. حيث أكد عزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ أمام البرلمان أنه بعد فرض ضريبة جديدة على الرمال وارتفاع الأسعار على المستوى الوطني٬ ظهرت مواد بديلة ذات جودة رديئة تم استخدامها في بعض عمليات البناء وهو ما يؤشر على أن هذا الأمر قد يؤدي إلى زيادة خطر انهيار المساكن في المستقبل. والوزارة الوصية تعد باتخاذ إجراءات تهدف إلى تخفيض أسعار الرمال٬ لا سيما من خلال تحرير القطاع في إطار رؤية إصلاحية شاملة.
- منظمة "ترانسبارانسي المغرب" تهاجم السياسة الحكومية في مجال محاربة الرشوة والتي تتسم٬ بحسب تقرير أصدرته المنظمة غير الحكومية٬ ب"التردد" و"التسامح" وكذا "التعايش" مع الإفلات من العقاب٬ وذلك في غياب استراتيجية وطنية لمحاربة هذه الآفة.
* ليكونوميست:
- بنك الأعمال الأمريكي (جي . بي مورغان) يحذر من أن التوازنات الماكر اقتصادية للمغرب باتت مهددة٬ داعيا الحكومة إلى الإسراع في إصلاح صندوق المقاصة من أجل احتواء عجز الميزانية وموضحا٬ في هذا الصدد٬ أن إلغاء المقاصة ممكن في ظل الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تشهده المملكة.
- أربع مقاطعات بمدينة الدار البيضاء تعارض تصميم التهيئة الذي أعدته الوكالة الحضرية للمدينة بسبب ما قالت إنه رفض من جانب الوكالة لكل المقترحات التي قدمت في هذا الصدد.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- مناقشات حول صلاحيات الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها٬ خلال اليوم الدراسي المنظم أمس الأربعاء بالرباط بمبادرة من الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ وذلك بهدف التفكير والتشاور حول الإطار القانوني الجديد الكفيل بتعزيز سلطات الهيئة. وهذا اللقاء يشكل٬ حسب رئيس الهيئة عبد السلام أبو درار٬ مرحلة هامة تندرج في إطار المبادرة التشاركية التي تؤطر عمل الهيئة وتستجيب لمتطلبات الحكامة التشاركية التي أضحت ضرورية أكثر من أي وقت مضى من أجل سير العمل بالمؤسسات.