الخلفي: الحكومة أحدثت حوالي 90 ألف منصب شغل خلال 3 سنوات

   ثلاث سنوات هي المدة التي قضتها حكومة عبد الإله ابن كيران في الحكم، تحققت خلالها مجموعة من الأمور كما وجهت لها انتقادات عديدة خاصة ... thumbnail 1 summary


   ثلاث سنوات هي المدة التي قضتها حكومة عبد الإله ابن كيران في الحكم، تحققت خلالها مجموعة من الأمور كما وجهت لها انتقادات عديدة خاصة تلك المتعلقة بارتفاع نسبة البطالة، وفي هذا الإطار قال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إنه وخلال هذه السنوات الثلاث تم إحداث ما يزيد على 90.510 منصب شغل بالقطاع العام.
الخلفي وفي تقرير يرصد إنجازات الحكومة خلال المدة المنصرمة أوضح أنه وفي إطار دعم توظيف الشباب ومحاربة القضاء على البطالة ستواصل الحكومة دعمها  لبرامج التشغيل القائمة إذ  من المتوقع أن يتم إدماج 115.000 مستفيدا من برنامج “إدماج” و35.000 مستفيدا من برنامج “تأهيل” خلال المدة المتبقية في الحكم، مشيرا إلى أنه تم إطلاق برنامج “تأطير” لفائدة 10.000 مجاز، بغلاف مالي ناهز 160 مليون درهم، قصد الحصول على إجازة مهنية جديدة في مهن التدريس، مبرزا أن هذه الأخيرة سيتيح للمستفيدين منه الفرصة للعمل في القطاع الخاص أو اجتياز مباريات ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
التقرير أوضح أن من بين إنجازات الحكومة أيضا في مجال  التشغيل هناك، إحداث نظام ضريبي تحفيزي لدعم التشغيل الذاتي وتوسيع مجال الأنشطة الممارسة في إطار نظام المقاول الذاتي.
وجدير بالذكر أن أعداد العاطلين عرفت ارتفاعا مستمرا خلال الفصل الثالث من العام الماضي، حسب ما أكدته دراسة لوضعية سوق الشغل، أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط.
و أظهرت الدراسة أن معدل البطالة ارتفع بنسبة 6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث عانى من البطالة خلال هذا الفصل حوالي 64 ألف شخص ليبلغ العدد الإجمالي للعاطلين على المستوى الوطني مليون و140 ألف شخص.

المصدر: اليوم24