إدماج 400 ألف مغربي في سوق الشغل عن طريق “الأنابيك” خلال 7 سنوات

بلغ عدد الخريجين الذين تم إدماجهم في سوق الشغل عن طريق الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاء... thumbnail 1 summary


بلغ عدد الخريجين الذين تم إدماجهم في سوق الشغل عن طريق الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والمعروفة اختصارا بـ”أنابيك” 400 ألف شخص منذ 2007.
الرقم المذكور، كشف عنه عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل الثلاثاء الماضي في مجلس المستشارين، مؤكدا أن الوزارة تعتزم إرسال مغاربة إلى دول الخليج قصد إجراء اتصالات مع أرباب العمل المحليين هناك، وذلك في إطار ارتفاع الطلب على اليد العاملة المغربية.
وأشار المتحدث ذاته، أن أهم العقبات التي يجدها المغاربة من أجل الحصول على فرص للعمل في بلدان الخليج، هو عدم إتقانهم للغة الانجليزية، مؤكدا، أن الوزارة تخطط للزيادة في عدد ساعات هذه اللغة في معاهد التدريب المهني من أجل الزيادة والرفع في فرص الشباب المغاربة الراغبين في العمل في دول الخليج.
وأردف المتحدث ذاته، أن الوزارة تطمح إلى توسيع شبكة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ورفع عددها إلى أكثر من 79 فرع الموجودين حاليا.
وكان استطلاع أنجزته “الأنابيك” لمعرفة حاجيات المقاولات المغربية فيما يخص التوظيف، أن العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء تستحوذ على حصة كبيرة من عدد مناصب الشغل التي تحتاج إليها المقاولات، وذلك بأكثر من 25 ألف منصب شغل، تليها جهة الرباط سلا زمور زعير في المرتبة الثانية، وجهة طنجة تطوان في المرتبة الثالثة بحوالي 13 ألف و12 ألف منصب شغل على التوالي.

المصدر: اليوم24