80 بالمئة من العاطلين المغاربة لم يتجاوزوا المستوى الثانوي في التعليم

اليوم24  - مريم بوتوراوت  كشفت منظمة “اليونيسف” عن رقم صادم في ما يخص أعداد العاطلين عن العمل في المملكة، فحسب المنظمة الدولية، الغا... thumbnail 1 summary


اليوم24 - مريم بوتوراوت 
كشفت منظمة “اليونيسف” عن رقم صادم في ما يخص أعداد العاطلين عن العمل في المملكة، فحسب المنظمة الدولية، الغالبية العظمى من هؤلاء لم يتجاوزوا مستوى التعليم الثانوي.
هذا الرقم تم الحديث عنه يوم أمس الأربعاء في الرباط، خلال حفل إطلاق منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “اليونيسيف” وسفارة كندا بالمغرب مشروع “فرصة” لدعم الشباب في وضعية هشاشة بالمغرب من أجل تنمية مهاراتهم الحياتية، حيث أكدت المنظمة الدولية أن معظم الشباب المغاربة الذين يعانون من البطالة يتوفرون على مستويات تعليمية “متدنية”.
وحسب اليونيسيف، فـ 80% من هؤلاء الشباب العاطلين غادروا الدراسة قبل استكمال المرحلة الثانوية من التعليم.
وقدرت المنظمة الأممية أن حوالي 300 ألف مراهق وشاب ينقطعون عن الدراسة سنويا قبل إتمام السلك التعليمي الإلزامي، وتبعا لذلك، أعلنت اليونيسيف عن إطلاقها برنامج “فرصة” بشراكة مع السفارة الكندية في المملكة، وذلك لـ”المساهمة في الحد من الهدر المدرسي”، عبر استهداف 10 آلاف مراهق وشاب كمرحلة أولى في الجهات التي ترتفع فيها نسبة عدم التمدرس وهشاشة الشباب، ويتعلق الأمر بالمنطقة الشرقية، وسوس – ماسة درعة، ومراكش تنسيفت الحوز، إضافة إلى الدار البيضاء الكبرى التي تضم مناطق هشة شبه حضرية مهمة.