مستجدات

[مستجدات][slideshow]

الوظيفة العمومية

[الوظيفة العمومية][stack]

القطاع الخاص

[القطاع الخاص][stack]

العمل بالخارج

[العمل بالخارج][stack]

تطوير الذات

[تطوير الذات][stack]

القوات المساعدة المغربية 2018: كل ما يخص التكوين والوحدات والاختصاصات

القوات المساعدة جهاز خاضع لوزير الداخلية والغرض من إنشائه مساندة الجيش في أمور الدفاع الوطني وتعزيز قوات الأمن والدرك في مهام المحافظة على الأمن والنظام العموميين وكذلك التدخل في المهام الترابية.
 

القوات المساعدة عنصر مهم في تركيبة القوات المسلحة الملكية أنشئ خصيصا لتعزيز قوات الأمن في الداخل من أمن وطني ودرك ملكي في بعض الحالات الخاصة التي تحتاج إلى ذلك ولذا فهي موضوعة بإستمرار رهن أمر وزير الداخلية ليستعين بها في أغراض المحافظة على الأمن والنظام العموميين وأيضا تستدعى القوات المساعدة لمهام الإغاثة والإنقاذ ولتنفيذ مشاريع إجتماعية وغيرها .

تتفرع القوات المساعدة إلى فرقتين، الأولى هي وحدات التدخل والثانية هي الوحدات الترابية وتشمل البلديين ورجال المخزن في الدوائر القروية .
 
وبما أن القوات المساعدة جزء من الجيش فإن أفرادها يجري عليهم أحكام القانون العسكري ويتلقون تدريبا شبيها بتدريب أفراد القوات المسلحة الملكية كما أنهم يستدعون عند الاقتضاء للمساهمة في أمور الدفاع الوطن.
من المهام المتعددة للقوات المساعدة المغربية، مراقبة السواحل حيث حققت الكثير من الإنجازات ونفذت الكثير من المهام البحرية في مجالات عدة من مكافحة الهجرة الغير الشرعية، إلى مكافحة التهريب بأشكاله المتعددة من بضائع، ومخدرات ومن مراقبة السواحل ومكافحة الأعمال غير المشروعة في البحر وبعض المهام البسيطة والمحدودة التي لا تبعد كثيراً عن الساحل،  وغيرها.. ونؤكد أن القوات المساعدة لديهم القدرة والكفاءة والحس الوطني للحفاظ على أمن وأمان المملكة المغربية.

بالنسبة للوحدات:
وحدات المخزن المتنقل GMM MM: هي وحدات متنقلة متعددة المهام، تتدخل في جميع مناطق المملكة كيف ما كانت الظروف وهي تحت اشراف المفتشية العامة للقوات المساعدة، تتوفر هذه الوحدات على جميع المعدات اللوجيستية والأسلحة الخفيفة وكذلك العنصر البشري المؤهل للقيام بجميع المهام المسندة إليها، كما تخضع هذه الوحدات لنظام عسكري صارم و تنقسم لعدة كتائب مختلفة التخصص و المهام. و نجد من بين هذه الوحدات وحدات خاصة مثل وحدة الهندسة والخيالة والهجانة و وحدات للقوات الخاصة. ومن بين أهم المهمات المسندة لهذه الوحدات هي الحفاظ على الأمن والنظام العامين والتدخل عند الكوارث وحراسة المراكز الحساسة وحماية الحدود من داخل ألوية القوات المسلحة الملكية بمناطق العمليات بالصحراء جنوبا وشرقا أو بالقطاعات الخاضعة لحراسة القوات المساعدة شمالا في إطار محاربة الهجرة السرية و تهريب المخدرات.
 
الحرس البلدي GM: هي وحدات تعمل داخل العمالات والمناطق الحضرية خاضعة للقيادات الجهوية للقوات المساعدة تتوزع بين مقرات القيادة الإقليمية للقوات المساعدة والعمالات والمقاطعات الإدارية مهمتها الحفاظ على الأمن والنظام العامين تحت إشراف أطر وزارة الداخلية "القواد و الباشوات" والأمن الوطني.
 
وحدات المخزن الإداري MA: وهي وحدات تعمل داخل تراب الدوائر القروية تحت إشراف قواد السلطة المحلية وتحت قيادة القائد الإقليمي للقوات المساعدة وتعمل على المحافظة على الأمن والنظام العامين.
 
تكوين ضباط القوات المساعدة :

الأكاديمية الملكية العسكرية: يتخرج ضباط القوات المساعدة على غرار ضباط القوات المسلحة الملكية من الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس بعد 4 سنوات من التكوين الأكاديمي والعسكري.
 
مدرسة تكوين أطر القوات المساعدة: تعمل هذه المدرسة على تكوين أطر هذا الجهاز حيث يتخرج منها ضباط الصف المؤطرين والإداريين بعد سنتين من التكوين في ما يستكمل ضباط الصف المتخصصين "الهندسة، المواصلات، الخيالة، القناصة..." تكوينهم في باقي مراكز تكوين القوات المسلحة الملكية. كما توفر المدرسة على مدار السنة دورات تكوين مستمر لجميع الضباط وضباط الصف داخل الجهاز.
 
وأخيرا مركز تكوين الملتحقين الجدد :
 
مركزي التكوين المجاعرة و أولوز: يسهر هذان المركزين على تكوين الملتحقين الجدد بالقوات المساعدة من رتبة "مخزني" او جندي كما يمنحان دورات تكوين مستمر للجنود و ضباط الصف على مدار السنة.